lundi 28 mai 2007

الأسرة والمدرسة رهانات الإصلاح


نظمت الجمعية المغربية لمساندة الأسرة بشراكة مع نيابة الفداء مرس السلطان يوم الاثنين 28 مايو على الساعة الثانية والنصف زوالا بمدرج الطيب الخمال بالثانوية التأهيلية محمد الخامس لقاءا تربويا مفتوحا حول موضوع "الأسرة والمدرسة ورهانات الإصلاح".

افتتح اللقاء بكلمة السيد نائب وزير التربية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي ناقش خلالها التوجهات الكبرى المرتبطة بإصلاح نظام التربية والتكوين وتجسيدا لأهداف وفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعلن عنها جلالة الملك محمد السادس في خطابه بتاريخ 18 يناير 2005.

جاءت بعدها كلمة الجمعية المغربية لمساندة الأسرة من طرف "زهور الحر" رئيسة قسم قضاء الأسرة بالدار البيضاء وعضو اللجنة الملكية للمدونة وتمحور موضوع الكلمة حول دور الجمعية في إنجاح الشعار الذي اختارته الوزارة لهذه السنة " الأسرة والمدرسة معا لبناء الجودة" والذي انطلق منذ نهاية السنة الدراسية الماضية بتنظيم الجمعية ليوم دراسي بتنسيق مع نيابة الحي الحسني اختير له شعار "الأسرة والمدرسة أي علاقة؟" وترجم هذا اليوم الدراسي الأول إلى تنظيم أيام دراسية مع مختلف النيابات الوزارة لجهة الدار البيضاء الكبرى وذلك لتوضيح المقاصد من خلق الأندية للأسرة داخل المؤسسات التعليمية وتجنيد كل الطاقات الممكنة من خبراء في الميدان النفسي والاجتماعي والقانوني والأطر التربوية ومساعدين اجتماعيين لمواكبة العملية التربوية وفتح جسور التواصل بين المدرسة والأسرة للمساهمة في تدليل الصعوبات التي تعترض التلاميذ في حياتهم الدراسية وترسيخ قواعد وقيم السلوك المجتمعي السليم.

وتم خلال هذا اللقاء توقيع أول اتفاقية شراكة على الصعيد الوطني بين الجمعية المغربية لمساندة الأسرة والثانوية الإعدادية مريم الفهرية وذلك بعد دراسة لمحيط المتمدرسات وبعد لقاءات متعددة أثمرت عن هذا التوقيع الذي تم بحضور السيد عامل صاحب الجلالة على عمالة مقاطعة درب السلطان وبحضور نائب وزبر التربية الوطنية وشخصيات أخرى من أجل إخراج مولود جديد الذي أطلقه عليه "نادي الأسرة للتواصل والتوجيه".

واختتم هذا اللقاء بمداخلات منها الأسرة والمدرسة من منظور الميثاق الوطني للتربية والتكوين تحت رئاسة الدكتور "مصطفى النحال"، الأسرة والمدرسة .. أي وساطة لأي قواسم مشتركة ترأستها الأستاذة "مليكة غبار"... وغيرها.

وأجمع جميع الفاعلين في هذا اللقاء على أهمية تكامل دور المدرسة والأسرة في النهوض بالسلوك المدني وترسيخ القيم الايجابية وإدماجها في السلوك اليومي.

mercredi 23 mai 2007

ظاهرة الهاتف النقاله


قبل سنوات خلت كان الإنسان يقتصر في اتصالاته على هاتف الاستعمار المربوط بالأسلاك والذي وطأه الغبار من كل نحب وصوب، فظهر الهاتف الخلوي الذي كسر كل ما هو تقليدي للكلمة من معنى. فأصبح يرسم في مخيلته حلما واحدا يأمل على تحقيقه وهو الحصول على هاتف نقال من أجل الاتصال مع أقربائه وأصدقائه الذين باتوا يملكونه من أجل التباهي به على خلق الله.

لقد أصبح العالم مغزوا بالهواتف النقالة أينما حللت وارتحلت فإنك تجد الناس لا يفارقونه ولا أخصهم هم فقط بالحديث فأنا كذلك لم أسلم منه.

وبالرغم من تسلله إلى داخل نسيج الثقافة الشعبية قبل أن يحتل مكانته في مجال الأمن والسلامة الشخصية وبشكل لايمكن الاسغناء عنه على الإطلاق. فأينما كنت بإمكانك على الدوام تلقي النجدة والمساعدة.وأصبح له دور إنقاد الأرواح. وبات بإمكان الشخص التبليغ عن الحرائق والسرقات والنوبات وأمراض القلب ... هذا فيما يخص ايجابياته أم سلبياته فكثيرة وأشهرها كثرة المشاكل التي يثيرها بين الزوجين...

فانقسمت شركتي الاتصالات إلى نوعين "اتصالات المغرب" و"ميدتيل". فانتشرت معها في الآونة الأخيرة بسرعة البرق في مجتمعنا المغربي فكرة انتقاء والجمع بين هاتفين نقالين في الجيب عينه وأحيانا يستقر هاتف نقال في الجيب الأيسر للمستهلك فيما يرتاح "شقيقه" على الضفة الأخرى.

وما ساعد على هذا الانتشار السريع دعم شركتي الاتصالات اللتين تروجان لخدمات تسهل اقتناء أكثر من هاتف نقال، مثل التخفيضات الكبيرة التي تشهدها في أثمنتها ومجانية البطاقات، وهناك من يرجع قضية استعمال هاتفين نقالين إلى فكرة البحث عن الموضة من طرف الشباب مستفيدين من خفض الأسعار لتحقيق رغباتهم في تملك موضات الهواتف النقالة التي باتت تتنافس في تقديم هواتفها في أشكال جميلة.

ويثور في ذهن البعض سؤال محير عن كيفية الذبذبات والموجات التي باتت تطارد جيب الإنسان ولما لا نقول جسمه بكامله وعلى مدار الساعة.

وأعطت هذه الظاهرة فرصة للشباب لإعطاء الفتيات الرقم الآخر الذي يمكن إغلاقه حين دخولهم إلى البيت، ويمكنهم تغيير الرقم في أي وقت يريدون نظرا لرخصها وبذلك يهربون من أي علاقة لا تروق لهم.

بالرغم من ذلك سيظل الهاتف النقال هو بطل الساحة المتوج بعد أن تجاوز إمكانيات هواتف الخط الثابت العتيقة في كل شيء تقريبا.

الإنجاب مؤجل إلى إشعار آخر


الزواج شراكة بين المرأة والرجل اللذان يعيشان تحت سقف واحد، بعد ذلك يمكن أن يضاف إليهما أعضاء آخرين جدد يضفون على هذه الشراكة دفئا وحميمية، ويمنحونها في الغالب سببا للاستمرار. هؤلاء الأعضاء الجدد هم الأطفال الذين يملؤون حياة الآباء ويشبعون غريزة الأمومة ويؤججون عاطفة الأبوة في أكثر صورها التزاما ومسؤولية.

غير أن بعض الأزواج يميلون إلى تأجيل الإنجاب مؤقتا، ويكمن وراء هذه الرغبة دوافع عديدة كطموح الزوجة العلمي أو العملي الذي "يسرق" منها أمومتها أو نظرا لضيقة مالية التي تجعل الزوجين يعلقان "أمومتهما" و"أبوتهما" إلى أجل مسمى وأحيانا إلى أجل غير مسمى.

خديجة، ربة بيت، زوجة شابة في 24 من العمر محبة لزوجها وأهل زوجها الذين تعيش معهم في بيت واحد بسبب الظروف المادية الصعبة التي تحتم سبب حجم المسؤولية الملقاة على عاتق زوجها اتجاه أهله لذلك قررت تأجيل الإنجاب كي تساهم في توفير تكاليف المعيشة.

قد يكون تأجيل الإنجاب قرارا حكيما، مبنيا على دراسة واعية بالظروف المحيطة بالزوجين، وقد يكون قرارا طائشا ينطوي على شيء من الأنانية أو سوء التقدير غير أن الخوف كل الخوف أن يقود التأجيل في نهاية المطاف إلى تأجيل وتأجيل ومزيد من التأجيل ليتحول الإنجاب من حلم مؤجل إلى حلم مستحيل .

أما فاطمة موظفة والتي تزوجت أزيد من عام تقول بأن الظروف المادية لم تكن في يوم من الأيام سببا لتأجيل الأمومة بالنسبة إليها، فالأرزاق بيد الله لكن عملي الذي لا أستطيع التخلي عنه والذي يمنحني شعورا بالرضا والاكتفاء الذاتي هو السبب الذي جعلني أؤجل الإنجاب في الوقت الراهن لأنني إن أنجبت لن أجد الوقت الكافي لرعاية طفلي.

ما نراه منطقيا اليوم، قد لا يكون كذلك غدا. وما نعتقد أنه الأفضل حاليا قد يبرهن عكس ذلك تماما لاحقا. هؤلاء اتخذوا أمس قرارا يعدم الإنجاب بغض النظر عن الأسباب الكامنة وراء ذلك.

واليوم يعترفون بأنهم ارتكبوا خطأ فادحا حين فكروا بتأخير الإنجاب، وهم نادمون ندما شديدا على ذلك، والدكتورة نجوى أحد الأمثلة الصارخة على هؤلاء النادمين. فقد قامت بتأجيل الإنجاب أكثر من سنوات لتتم دراسة الطب وهي اليوم نادمة على السنين التي أضاعتها بعيدا عن حس الأمومة وهي لحد الآن لم ترزق بطفل بالرغم من عدم وجود ما يمنع ذلك.

فمنع الإنجاب يمكن أن يؤدي إلى آثار سلبية تمس الجانب الصحي والنفسي والاجتماعي لكلا الزوجين.

لكن في الأخير يمكن أن نلفت انتباهكم إلى أن قرار تأجيل الإنجاب يكاد يكون محصورا بين الزوجات المتعلمات ولا يجد طريقه إلى غير المتعلمات اللواتي يعتقدن أن كثرة الإنجاب تربط الرجال.

وفاء سلطان

wafaa sultan


هل هي مسلمة أم ملحدة أو كما تقول امرأة علمانية؟

vendredi 4 mai 2007

رمز المقاومة


ولد في 31 غشت 1960 في البلدة الباروزية في جنوب لبنان، نشأ في حي الكرنتينا أحد الأحياء الفقيرة في الضاحية الشرقية لبيروت انضم لحركة أمل الشيعية عندما انتقلت أسرته إلى جنوب لبنان هربا من الحرب الأهلية التي اندلعت عام 1975. تلقى دراسات دينية في النجف مركز التعليم الشيعي في العراق إلى أن طردته السلطات عام 1978. وبعد عودته إلى لبنان انضم إلى حزب الله عام 1982 وسافر إلى مدينة قم الإيرانية حيث قضى سبع سنوات لمواصلة دراسته.

متزوج وله ثلاثة أبناء على قيد الحياة بعد أن فقد ابنه الأكبر هادي الذي قتل في معركة مع الأسرائليين عندما كان عمره 18 عاما

في عام 1882 انشق عن حركة أمل مع عدد من القيادات والكوادر التي تنتمي إلى الخط العقائدي المحسوب عل الثورة الإسلامية في إيران بسبب الخلافات حول التوجهات السياسية مع قيادة الحركة، ممثلة برئيسها نبيه بري، رئيس مجلس النواب اللبناني الحالي، وهكذا تأسس " حزب الله" .

تولى مسؤولية منطقة البقاع في حزب الله حتى العام 1985 ومنصب المسؤول التنفيذي العام ل " حزب الله" إلى جانب عضويته في مجلس الشورى.

رغم أنه أصغر أعضاء مجلس الشورى سنا، فقد انتخبه المجلس أمينا عاما للحزب خلفا للأمين العام السابق عباس الموسوي الذي اغتالته القوات الإسرائيلية في عام 1992.

بلا شك عرفتم شخصيتنا الكاريزمية رغم شخصيته الدينية، إنه سياسينا المحنك صاحب الوجه الدائري والعينان اللتان يشع منهما نار المقومة والانتفاضة ضد العدو الطاغي، إنه من حظي باحترام وتقدير قطاع واسع من اللبنانيين والعرب، وينظرون إليه بوصفه " رمز المقاومة".

هو حسن عبد الكريم نصر الله مالك قلوب العرب ومرعب إسرائيل. إنه من أخرج هتافات مختلفة من أفواه العرب من العديد من العواصم العربية والإسلامية " يا نصر الله يا حبيب اضرب اضرب تل أبيب".

شخصية فذة أخذت معها قلوب العرب أجمعين إنه بطل حقيقي يضع تهديدات ويقرنها بالأفعال. إنه رمز المقاومة بدون منازع.

jeudi 3 mai 2007

انهض يا مغرب


بعد فيلمها "العيون الجافة" لسنة 2003، تعود المخرجة الشابة نرجس النجار لتشارك في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش لسنة 2006 بفيلم حمل كعنوان له " انهض يا مغرب" الذي يتناول تاريخ بلدها... ومستقبله ايضاً. هذا العنوان الذي شد انتباه المارة من المجتمع المغربي أكيفما نقول " الغادي والجاي" أمام اللافتات الإشهارية بمختلف ربوع المملكة.
"
انهض يا مغرب " عنوان يحمل في طياته العديد من المعاني، لكنه بدوره لم يزخر بما يمكن أن يشفي غليل المتهافتين عليه لمشاهدته في دور السينما، فلقد كان فلما لم يلقى حتى عناء تصفيق أهله عليه، إذ خرج بخفي حنين من المهرجان ، فهذا الفيلم استهزئ بالدين والأخلاق والقيم ويفتقد للذوق الرفيع وحتى لتقنيات ومستويات الفن السابع الراقي.
وإذا قارنا هذا العنوان بواقعنا المعيشي فإننا نلاحظ أنه قد مسه من جميع جوانبه الإجتماعية، الإقتصادية انطلاقا من الفن الهابط، السرقة، الرشوة، المحسوبية، الغلاء والوباء. هذا كله فقط من خلال العنوان أما محتوى الفيلم فلا علاقة له بهذا كله.
أما من خلال الستار الذي يحجب حقيقتنا المرة، فنحن من تحدينا أقوى البلدان للحظي بمونديال 2010، نحن بلاد الجبال والبحر والصحراء كذلك، ونحن من سيستقبل 10 ملايين سائح، ونحن... ونحن...
نعم لقد عبر العنوان عنا بدقة شديدة " انهض يا مغرب" لكن هل سينهض مغربنا ويفق من نومه العميق؟؟؟ أم سيظل في سباته ينتظر من يمد له اليد ليسابق قطار التطور.


mercredi 2 mai 2007

تاريخ المغرب ، أحداث متميزة


- القرن الثاني ق م : احتلال الرومان للبلاد.
- القرن الثالث : احتلال الوندال ثم البيزنطيين.
- القرن السابع :الفتح الاسلامي للمغرب
- من القرن الثامن إلى القرن السابع عشر : تعاقبت عدة أسر على حكم المغرب بعد تاسيس مولاي ادريس للدولة المغربية ومنها: المرابطون، الموحدون، المرينيون و السعديون.
- 1660 : تأسيس الدولة العلوية الشريفة.
- 1822-1859 : حكم مولاي عبد الرحمن الذي ناصر المقاومة الجزائرية بزعامة الأمير عبد القادر ضد الاستعمار الفرنسي.
- 1894-1908 : خلال حكم مولاي عبد العزيز تمت معاهدة سرية بين فرنسا وإسبانيا حول تقسيم الصحراء المغربية. وهجوم القوات البحرية الفرنسية على مدينة الدار البيضاء سنة 1907.
- 1912 : توقيع معاهدة الانتداب وتقسيم المغرب إلى ثلاثة مناطق
- 1927 : اعتلاء جلالة محمد الخامس العرش وهو في سن الثامنة عشر.
- 1953 : نفي الملك محمد الخامس وعائلته إلى مدغشقر.
- 1956 : استقلال البلاد مع بقاء سبتة ومليلية وإفني تحت السلطة الإسبانية. عودة العائلة الملكية إلى البلاد..
- 1961 : وفاة جلالة الملك محمد الخامس واعتلاء جلالة الحسن الثاني العرش.
- 1969 : استرجاع إفني.
- 1975 : توقيع اتفاقية مدريد بين المغرب و إسبانيا تم بموجبها استرجاع الصحراء الى المغرب.
- 1989 : الاعلان في مراكش عن تأسيس اتحاد المغرب العربي
- 1999 : اعتلاء جلالة الملك محمد السادس العرش.

اقتصاد الإنفتاح
تمكن المغرب من توفير مجموعة من العوامل لجلب رؤوس الأموال الأجنبية، ومن ضمنها نظام بنكي متطور وبورصة للقيم أخل على بنايتها وميكانيزماتها إصلاحا وتجديدا بالإضافة إلى نهجه لسياسة ليبيرالية ونظام جبائي تشجيعي لتحفيز الإستثمار المحلي والأجنبي. إن للمجهودات التي يبذلها المغرب من أجل تنمية الاقتصاد الوطني واللجوء المتزايدإلى التمويل الخارجي يستلزمان توطيد الإستقرار الاجتماعي والسياسي وعصرنة النظام القضائي والتشريع التجاري بالاضافة إلى التسيير السليم والمنتج للقطاع العام والمقاولة الخاصة.
الإنفتاح على أوروبا
إن اتفاق الشراكة المبرم بين المغرب والاتحاد الأوروبي سيمكن من تدعيم تطوير الاقتصاد المغربي واندماجه في الاقتصاد العالمي، وذلك بإنشاء علاقات مبنية على أسس يطبعها التوازن والتبادل والشراكة والتعاون.
الاستثمارات
إن الموقع الذي يحتله المغرب في ملتقى تيارات التبادل الكبرى، وكونه قريبا من المواقع الأوروبية الرئيسية، مكنه من احتلال مكانة متميزة على الصعيدالمالي والتجاري، ويعتبر المغرب سوقا مفتوحة على العالمالخارجي، إذ تمثل التجارة الخارجية 35 بالمائة من إنتاجه الداخلي الخام، بالإضافة إلى أن أكبر المجموعات الاقتصادية الدولية تساهم في تطوير الاقتصاد المغربي منذ عدة سنوات.
الاجراءات المحفزة للاستثمارات
تعتمد سياسة تنشيط الاستثمارات على عدة وسائل من أهمها: - قوانين الاستثمارات التي تحتوي على مساعدات مالية وإعفائات ضريبية متراوحة الأهمية، حسب نوعية النشاط ومكان إحداث المقاولات. - منطقة التبادل الحر بطنجة التي تمنح الأبناك وشركات الهولدينغ امتيازات للاستقرار في هذه المنطقة شريطة إدلاء هذه المؤسسات بضمانات تخص مبلغ رأس المال والسمعة الدولية. - اتفاقية ضريبية لتفادي ازدواجية الضرائب والاتفاقات الثنائية لضمان الاستثمارات.
الخوصصة
دخل المغرب مرحلة جديدة من برنامج الخوصصة منذ 1993، ويكمل هذا البرنامج مقاييس الليبرالية المتخذة في الثمانينات التي تهدف إلى تحرير النسيج الاقتصادي والصناعي بالبلاد.
الفلاحة
يلعب القطاع الفلاحي دورا اقتصاديا واجتماعيا مهما ويساهم بقسط وافر في الجهود التي تبذلها المملكة من أجل الاقلاع الاقتصادي الذي شرع فيه المغرب منذ عشرات السنين، ويشغل القطاع الفلاحي حوالي نصف السكان النشيطين ويساهم بنسبة 17% من الناتج الداخلي الخام.
التعليم
يحظى قطاع التعليم بأولوية خاصة من طرف الدولة، ويتجسد ذلك في حجم الاستثمارات والاعتمادات المرصودة 26.3 في المائة من الميزانية العامة للدولة مخصصة سنويا لهذا القطاع.
التكوين المهني
شهد قطاع التكوين المهني مؤخرا إصلاحات تمحورت أهدافها الأساسية حول توسيع بنيات التكوين وخلف أسلاك جديدة وخلايا متعددة للتكوين تستجيب للمتطلبات الاقتصادية والاجتماعية، ولحاجيات القطاعات المنتجة وكذا تطوير التكوين المستمر وتحسين جودة التكوين وجعله أكثر فاعلية.
الصحة
نهج المغرب منذ الاستقلال في ميدان الصحة سياسة تعتمد على القطاعين العمومي والخاص، وذلك من أجل الرفع من مستوى السكان من الناحية الاجتماعية والعقلية والبدنية.
الشبيبة والرياضة
يتوفر المغرب حاليا على رصيد جد هام من التجهيزات والمنشآت الرياضية، وقد جعلت وفرة الملاعب والقاعات الرياضية من المغرب بلدا متقدما في الميدان الرياضي، سواء على مستوى تنظيم التظاهرات أو على صعيدالنتائج والألقاب التي حصل عليها الأبطال المغاربة.
الحياة الثقافية في المغرب
يتوفر المغرب على تراث ثقافي وحضاري غني ومتنوع، وتمتاز كل منطقة من مناطقالمملكة بخصوصيتها التراثية وتساهم في إغناء الثقافة الوطنية والارث الحضاري المغربي.
الإتصال
يعرف قطاع الاتصال حاليا ثورة تكنولوجية كبرى على الصعيدالكوني، وذلك راجع للمبتكرات الحديثة والمتنوعة التي أصبحت بحكم وقعها على مختلف شرائح السكان، تشكل عنصرا هاما في الحياة اليومية، وتحديا جديدا يفرض الاستجابة لكل الطلبات والحاجيات المتزايدة التي تكونت لدى الفرد، كل ذلك يتطلب خدمات جيدة وفعالة إن على مستوى الكم أو الكيف.
الصحافة
تتميز الصحافة المكتوبة بالمغرب بتنوعها ووظيفتها النضافية كصحافة رأي، وقد عرفت خلال السنوات الأخيرة ظفرة هامة تتميز بتجديد وتحديث تجهيزاتها وإدخال الاعلاميات والألوان وإدماج الشباب والزيادة في عدد موظفيها الساهرين على التحرير ومراجعة محتوياتها وشكلها وطريقة إخراجها، بالاضافة إلى الزيادة في عدد الصفحات.
السينما
المركز السينمائي المغربي: أنشيء في يناير 1944، وهو يسهر على تنظيم وتقنينالانتاج السينمائي، كما يتوفر على مختبر لتحميض ومعالجة الأفلام.
المنظمات المهنية للصحافة
النقابة الوطنية للصحافة: تأسستالنقابة الوطنية للصحافة المغربية في يناير 1963 كجمعية مهنية مستقلة أهدافها هوالدفاع عن مهنة الصحافة وأخلاقياتها.

السكان
منذ فجر الإستقلال عرف عدد سكان المغرب تزايدا هاما إذ ارتفع خلال الفترة الممتدة ما بين 19601960 و 1982 إلى 11.626.000 نسمة، مسجلا نسبة تزايد معدلها 2.8% في السنة. وحسب إحصاء 2 سبتمبر 1994، بلغ العدد الإجمالي لسكان المغرب 26.073.717 نسمة، من بينهم 50.181 أجنبيا. ومقارنة مع إحصاء سنة 1982، يتبين من خلال هذه الأرقام أن نسبة الزيادة السنوية تقدر بـ 2.06%، وهي نسبة في انخفاض مقارنة مع تلك التي تم رصدها خلال الفترة ما بين 1971-19982، والتي بلغت 2.6%.
ويتوزع السكان حسب وسط الإقامة إلى 13.415.659 نسمة بالمحيط الحضري أي نسبة 51.4%، و 12.658.058 نسمة بالوسط الفروي، أي نسبة 48.6%.
وقد انتقل المغرب خلال هذه المرحلة من مجتمع غالبية سكانه قرويون إلى مجتمع كثيف التمدن.
على مستوى الخصوبة، فقد انخفض معدل الإخصاب العام من 4.23 أطفال سنة 1982 إلى 3.69 أطفال لكل امرأة سنة 1994، أي بنسبة 13% وتصل نسبة هذا الإنخفاض إلى 18% في الوسط الحضري مقابل 5% في الوسط القروي.
الموقع الجغرافي
تقع المملكة المغربية في شمال غرب إفريقيا، يحدها شمالا البحر الأبيض المتوسط، وجنوبا موريطانيا، وشرقا الجزائر، وغربا المحيط الأطلسي. تبلغ مساحة المغرب 710.850 كيلومتر مربع، ويبلغ طول السواحل المغربية 3500 كيلومتر.
يتمتع المغرب بمناخ معتدل على العموم متأثر بجو البحر الأبيض المتوسط في الشمال وجو المحيط الأطلسي في الغرب والشمال الغربي، أما في الداخل فيتميز بمناخ قاري، أما منطقة جبال الأطلس فتتميز بتكاثر الأمطار والثلوج بها، بينما يهيمن على الجنوب مناخ صحراوي حار.
السلاسل الجبلية والقمم الرئيسية

ســــلاســـــــل الجـــــبــــــال

القـــــمـــــم الرئـــــيـــــســـــيـــــة
الإرتـــــفاعــــــات بالمتر
جبال الريف
جبل تدغين
2465
الأطلس المتوسط
جبل بوناصر
جبل بويبلان
3326
3190
الأطلس الكبير
الأطلس الصغير
جبل توبقال
جبل مكون
جبل العياشي
4165
4071
3747

جبل الـليم
2531


ويتمتع المغرب الذي يعتبر من أهم الوجهات السياحية في المنطقة، عموما بطبيعة خلابة ومناظر جميلة وجو معتدل مما جعله وجهة متميزة للزوار والسياح من جميع أنحاء العالم على مدار السنة، كما أن قربه من القارة الأوروبية التي لا يفصله عنها سوى مضيق جبل طارق جعله نقطة وصل بين الغرب من جهة، وإفريقيا والعالمين العربي والإسلامي من جهة ثانية، مما أضاف للمغرب مكانة جغرافية متميزة جعله يعتبر من بين أهم الموقع الاستراتيجية المهمة في العالم.
الأنهار الرئيسية

الأنـــــــــهــــــار

المـــــنــــــبـــــــع
الطـــــول بالكلم
درعة
الأطلس الكبير
1200
أم الربيع
الأطلس المتوسط \ الكبير
600
سبو
الأطلس المتوسط \ الريف
500
ملوية
الأطلس المتوسط \ الكبير \ الريف
450
تانسيفت
الأطلس الكبير
270
زيز
الأطلس الكبير
270
أبو رقراق
الهضبة الوسطى

250

يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع


أولا: إذا كان الرجل لا يزال على قيد الحياة فيقال عنه انه حي أما إذا كانت المرأة لا تزال على قيد الحياة فيقال عنها أنها حية !!
ثانيا : إذا أصاب الرجل في قوله أو فعله فيقال عنه أنه ..مصيب أما إذا أصابت المرأة في قولها أو فعلها فيقال عنها أنها مصيبة !
ثالثا: إذا تولى الرجل منصب القضاء فيقال عنه أنه قاضي أما إذا تولت المرأة منصب القضاء فيقال عنها أنها قاضية ...!! والقاضية هي المصيبة العظيمة التي تنزل بالمرء فتقضي عليه ... يا لطيف!!!!
رابعا: إذا أصبح الرجل عضوا في احد المجالس النيابية فيقال عنه أنه نائب أما إذا أصبحت المرأة عضوا في أحدا لمجالس النيابية فيقال عنها أنها نائبة ...!!! وكما تعلمون فان النائبة هي أخت المصيبة
خامسا : إذا كان للرجل هواية يتسلى بها ولا يحترفها فيقال عنه أنه هاوي أما إذا كانت للمرأة هواية تتسلى بها ولا تحترفها فيقال عنها أنها هاوية !! والهاوية هي احدي أسماء جهنم والعياذ بالله

وإليك الإجابة عن هذه التسميات :
1 - الحية : سميت حية من باب المجاز لأنها ليس لها أطراف فهي تشبه الحبل الذي لا روح فيه وتختلف عنه بأنها لها روح فهي حية وليست ميتة .
2 - المصيبة : سمي البلاء مصيبة لأنه يصيب صاحيه فلا يخطئه فهي تسمية مجازية .
3 - سميت المصيبة المميتة قاضية تشبيها بالقاضي الذي يصدر حكما مبرما لا رجوع عنه .
4 - سميت المصيبة نائبة : أي أنها تنوب عن الدهر في إتلاف المصاب ، لأن العرب كانوا يرون أن تقلب الدهر هو سبب الإتلاف البطيئ .
5- أما الهوي : فهو السقوط ، والهاوية هي الوادي السحيق الذي يقتل من يسقط فيه وسمي من يحب شيئاه ( هاويا ) كناية على أنه ينجذب إلى ما يهوى بقوة لا يستطيع الرجوع عنه.
وكلام العرب مليء بالكنايات والبلاغات العجيبة ، ولذلك لا تفهم هذا الألفاظ إلا بقرائن تبينها ، ولا تلغى القرائن إلا في التورية التي هي ضرب من ضروب النكتة ، ولذلك لا يوجد في اللغة ظلم للمرأة كما يقول الكاتب .

..