mercredi 2 mai 2007

تاريخ المغرب ، أحداث متميزة


- القرن الثاني ق م : احتلال الرومان للبلاد.
- القرن الثالث : احتلال الوندال ثم البيزنطيين.
- القرن السابع :الفتح الاسلامي للمغرب
- من القرن الثامن إلى القرن السابع عشر : تعاقبت عدة أسر على حكم المغرب بعد تاسيس مولاي ادريس للدولة المغربية ومنها: المرابطون، الموحدون، المرينيون و السعديون.
- 1660 : تأسيس الدولة العلوية الشريفة.
- 1822-1859 : حكم مولاي عبد الرحمن الذي ناصر المقاومة الجزائرية بزعامة الأمير عبد القادر ضد الاستعمار الفرنسي.
- 1894-1908 : خلال حكم مولاي عبد العزيز تمت معاهدة سرية بين فرنسا وإسبانيا حول تقسيم الصحراء المغربية. وهجوم القوات البحرية الفرنسية على مدينة الدار البيضاء سنة 1907.
- 1912 : توقيع معاهدة الانتداب وتقسيم المغرب إلى ثلاثة مناطق
- 1927 : اعتلاء جلالة محمد الخامس العرش وهو في سن الثامنة عشر.
- 1953 : نفي الملك محمد الخامس وعائلته إلى مدغشقر.
- 1956 : استقلال البلاد مع بقاء سبتة ومليلية وإفني تحت السلطة الإسبانية. عودة العائلة الملكية إلى البلاد..
- 1961 : وفاة جلالة الملك محمد الخامس واعتلاء جلالة الحسن الثاني العرش.
- 1969 : استرجاع إفني.
- 1975 : توقيع اتفاقية مدريد بين المغرب و إسبانيا تم بموجبها استرجاع الصحراء الى المغرب.
- 1989 : الاعلان في مراكش عن تأسيس اتحاد المغرب العربي
- 1999 : اعتلاء جلالة الملك محمد السادس العرش.

اقتصاد الإنفتاح
تمكن المغرب من توفير مجموعة من العوامل لجلب رؤوس الأموال الأجنبية، ومن ضمنها نظام بنكي متطور وبورصة للقيم أخل على بنايتها وميكانيزماتها إصلاحا وتجديدا بالإضافة إلى نهجه لسياسة ليبيرالية ونظام جبائي تشجيعي لتحفيز الإستثمار المحلي والأجنبي. إن للمجهودات التي يبذلها المغرب من أجل تنمية الاقتصاد الوطني واللجوء المتزايدإلى التمويل الخارجي يستلزمان توطيد الإستقرار الاجتماعي والسياسي وعصرنة النظام القضائي والتشريع التجاري بالاضافة إلى التسيير السليم والمنتج للقطاع العام والمقاولة الخاصة.
الإنفتاح على أوروبا
إن اتفاق الشراكة المبرم بين المغرب والاتحاد الأوروبي سيمكن من تدعيم تطوير الاقتصاد المغربي واندماجه في الاقتصاد العالمي، وذلك بإنشاء علاقات مبنية على أسس يطبعها التوازن والتبادل والشراكة والتعاون.
الاستثمارات
إن الموقع الذي يحتله المغرب في ملتقى تيارات التبادل الكبرى، وكونه قريبا من المواقع الأوروبية الرئيسية، مكنه من احتلال مكانة متميزة على الصعيدالمالي والتجاري، ويعتبر المغرب سوقا مفتوحة على العالمالخارجي، إذ تمثل التجارة الخارجية 35 بالمائة من إنتاجه الداخلي الخام، بالإضافة إلى أن أكبر المجموعات الاقتصادية الدولية تساهم في تطوير الاقتصاد المغربي منذ عدة سنوات.
الاجراءات المحفزة للاستثمارات
تعتمد سياسة تنشيط الاستثمارات على عدة وسائل من أهمها: - قوانين الاستثمارات التي تحتوي على مساعدات مالية وإعفائات ضريبية متراوحة الأهمية، حسب نوعية النشاط ومكان إحداث المقاولات. - منطقة التبادل الحر بطنجة التي تمنح الأبناك وشركات الهولدينغ امتيازات للاستقرار في هذه المنطقة شريطة إدلاء هذه المؤسسات بضمانات تخص مبلغ رأس المال والسمعة الدولية. - اتفاقية ضريبية لتفادي ازدواجية الضرائب والاتفاقات الثنائية لضمان الاستثمارات.
الخوصصة
دخل المغرب مرحلة جديدة من برنامج الخوصصة منذ 1993، ويكمل هذا البرنامج مقاييس الليبرالية المتخذة في الثمانينات التي تهدف إلى تحرير النسيج الاقتصادي والصناعي بالبلاد.
الفلاحة
يلعب القطاع الفلاحي دورا اقتصاديا واجتماعيا مهما ويساهم بقسط وافر في الجهود التي تبذلها المملكة من أجل الاقلاع الاقتصادي الذي شرع فيه المغرب منذ عشرات السنين، ويشغل القطاع الفلاحي حوالي نصف السكان النشيطين ويساهم بنسبة 17% من الناتج الداخلي الخام.
التعليم
يحظى قطاع التعليم بأولوية خاصة من طرف الدولة، ويتجسد ذلك في حجم الاستثمارات والاعتمادات المرصودة 26.3 في المائة من الميزانية العامة للدولة مخصصة سنويا لهذا القطاع.
التكوين المهني
شهد قطاع التكوين المهني مؤخرا إصلاحات تمحورت أهدافها الأساسية حول توسيع بنيات التكوين وخلف أسلاك جديدة وخلايا متعددة للتكوين تستجيب للمتطلبات الاقتصادية والاجتماعية، ولحاجيات القطاعات المنتجة وكذا تطوير التكوين المستمر وتحسين جودة التكوين وجعله أكثر فاعلية.
الصحة
نهج المغرب منذ الاستقلال في ميدان الصحة سياسة تعتمد على القطاعين العمومي والخاص، وذلك من أجل الرفع من مستوى السكان من الناحية الاجتماعية والعقلية والبدنية.
الشبيبة والرياضة
يتوفر المغرب حاليا على رصيد جد هام من التجهيزات والمنشآت الرياضية، وقد جعلت وفرة الملاعب والقاعات الرياضية من المغرب بلدا متقدما في الميدان الرياضي، سواء على مستوى تنظيم التظاهرات أو على صعيدالنتائج والألقاب التي حصل عليها الأبطال المغاربة.
الحياة الثقافية في المغرب
يتوفر المغرب على تراث ثقافي وحضاري غني ومتنوع، وتمتاز كل منطقة من مناطقالمملكة بخصوصيتها التراثية وتساهم في إغناء الثقافة الوطنية والارث الحضاري المغربي.
الإتصال
يعرف قطاع الاتصال حاليا ثورة تكنولوجية كبرى على الصعيدالكوني، وذلك راجع للمبتكرات الحديثة والمتنوعة التي أصبحت بحكم وقعها على مختلف شرائح السكان، تشكل عنصرا هاما في الحياة اليومية، وتحديا جديدا يفرض الاستجابة لكل الطلبات والحاجيات المتزايدة التي تكونت لدى الفرد، كل ذلك يتطلب خدمات جيدة وفعالة إن على مستوى الكم أو الكيف.
الصحافة
تتميز الصحافة المكتوبة بالمغرب بتنوعها ووظيفتها النضافية كصحافة رأي، وقد عرفت خلال السنوات الأخيرة ظفرة هامة تتميز بتجديد وتحديث تجهيزاتها وإدخال الاعلاميات والألوان وإدماج الشباب والزيادة في عدد موظفيها الساهرين على التحرير ومراجعة محتوياتها وشكلها وطريقة إخراجها، بالاضافة إلى الزيادة في عدد الصفحات.
السينما
المركز السينمائي المغربي: أنشيء في يناير 1944، وهو يسهر على تنظيم وتقنينالانتاج السينمائي، كما يتوفر على مختبر لتحميض ومعالجة الأفلام.
المنظمات المهنية للصحافة
النقابة الوطنية للصحافة: تأسستالنقابة الوطنية للصحافة المغربية في يناير 1963 كجمعية مهنية مستقلة أهدافها هوالدفاع عن مهنة الصحافة وأخلاقياتها.

السكان
منذ فجر الإستقلال عرف عدد سكان المغرب تزايدا هاما إذ ارتفع خلال الفترة الممتدة ما بين 19601960 و 1982 إلى 11.626.000 نسمة، مسجلا نسبة تزايد معدلها 2.8% في السنة. وحسب إحصاء 2 سبتمبر 1994، بلغ العدد الإجمالي لسكان المغرب 26.073.717 نسمة، من بينهم 50.181 أجنبيا. ومقارنة مع إحصاء سنة 1982، يتبين من خلال هذه الأرقام أن نسبة الزيادة السنوية تقدر بـ 2.06%، وهي نسبة في انخفاض مقارنة مع تلك التي تم رصدها خلال الفترة ما بين 1971-19982، والتي بلغت 2.6%.
ويتوزع السكان حسب وسط الإقامة إلى 13.415.659 نسمة بالمحيط الحضري أي نسبة 51.4%، و 12.658.058 نسمة بالوسط الفروي، أي نسبة 48.6%.
وقد انتقل المغرب خلال هذه المرحلة من مجتمع غالبية سكانه قرويون إلى مجتمع كثيف التمدن.
على مستوى الخصوبة، فقد انخفض معدل الإخصاب العام من 4.23 أطفال سنة 1982 إلى 3.69 أطفال لكل امرأة سنة 1994، أي بنسبة 13% وتصل نسبة هذا الإنخفاض إلى 18% في الوسط الحضري مقابل 5% في الوسط القروي.
الموقع الجغرافي
تقع المملكة المغربية في شمال غرب إفريقيا، يحدها شمالا البحر الأبيض المتوسط، وجنوبا موريطانيا، وشرقا الجزائر، وغربا المحيط الأطلسي. تبلغ مساحة المغرب 710.850 كيلومتر مربع، ويبلغ طول السواحل المغربية 3500 كيلومتر.
يتمتع المغرب بمناخ معتدل على العموم متأثر بجو البحر الأبيض المتوسط في الشمال وجو المحيط الأطلسي في الغرب والشمال الغربي، أما في الداخل فيتميز بمناخ قاري، أما منطقة جبال الأطلس فتتميز بتكاثر الأمطار والثلوج بها، بينما يهيمن على الجنوب مناخ صحراوي حار.
السلاسل الجبلية والقمم الرئيسية

ســــلاســـــــل الجـــــبــــــال

القـــــمـــــم الرئـــــيـــــســـــيـــــة
الإرتـــــفاعــــــات بالمتر
جبال الريف
جبل تدغين
2465
الأطلس المتوسط
جبل بوناصر
جبل بويبلان
3326
3190
الأطلس الكبير
الأطلس الصغير
جبل توبقال
جبل مكون
جبل العياشي
4165
4071
3747

جبل الـليم
2531


ويتمتع المغرب الذي يعتبر من أهم الوجهات السياحية في المنطقة، عموما بطبيعة خلابة ومناظر جميلة وجو معتدل مما جعله وجهة متميزة للزوار والسياح من جميع أنحاء العالم على مدار السنة، كما أن قربه من القارة الأوروبية التي لا يفصله عنها سوى مضيق جبل طارق جعله نقطة وصل بين الغرب من جهة، وإفريقيا والعالمين العربي والإسلامي من جهة ثانية، مما أضاف للمغرب مكانة جغرافية متميزة جعله يعتبر من بين أهم الموقع الاستراتيجية المهمة في العالم.
الأنهار الرئيسية

الأنـــــــــهــــــار

المـــــنــــــبـــــــع
الطـــــول بالكلم
درعة
الأطلس الكبير
1200
أم الربيع
الأطلس المتوسط \ الكبير
600
سبو
الأطلس المتوسط \ الريف
500
ملوية
الأطلس المتوسط \ الكبير \ الريف
450
تانسيفت
الأطلس الكبير
270
زيز
الأطلس الكبير
270
أبو رقراق
الهضبة الوسطى

250

Aucun commentaire: