mercredi 16 avril 2008

تعرفوا على مدينتي


تقع مدينة أزيلال الصغيرة، بين إقليمي بني ملال ومراكش، في الأطلس الأعلى. وتتبع إداريا إقليم بني ملال، جنوب غرب العاصمة المغربية الرباط. وهي بحكم موقعها في سلسلة جبال الأطلس، محاطة بسلاسل جبلية وهضاب. وبين هذه الجبال انفجرت عيون وانهار ووديان، تضفي على المدينة هالة من الجمال والشموخ، وأسبابا إضافية للعزلة التي تعودتها المدينة منذ سنين بعيدة.
وتعتمد المدينة على الزراعة، كمصدر أساسي لعيشها، لكن هذه الزراعة، التي تستثمر ثروة مائية متنامية، تشكو واقعا جغرافيا، يقوم على تضاريس صعبة، ويجعل من مواردها الأساسية زراعة الزيتون واللوز، الذي ينمو أحيانا بشكل طبيعي، غير أن السفوح التي تحاذي أزيلال، تشتهر بمنتجات زراعية أخرى، مثل الأشجار المثمرة بمختلف أنواعها، والحبوب والمواشي.
وتشير مصادر سكانية بأن الإنتاج الزراعي يغطي أغلب وأهم أنشطة الإقليم، حيث 90 في المائة من مساحة المنطقة مخصصة للزراعة، والمرافق التابعة لها. ويشغل هذا القطاع لوحده 60.9 في المائة من السكان النشيطين المشتغلين، الذين يتوزعون بين 80.4 في المائة في الوسط القروي و10.3 في المائة في الوسط الحضري ببني ملال .
إلى جانب هذه الخصائص الفلاحية، فإن الإقليم يتوفر على خصائص جمالية وطبيعية مثل شلالات أوزود الشهيرة، ووفرة الثروة المائية، وغنى الفلكلور الشعبي، والصناعات التقليدية، بل تعرف الجهة بأنها من أغنى مناطق المملكة بالمخطوطات والآثار، التي يقول الزوهري عنها إنها تظل، للأسف، تحت طائلة الإهمال، وقد تقع في أيدي السماسرة، وبعض السياح، الذين يحصلون على هذه المخطوطات الثمينة بأبخس الأثمان.
وعن خصائص الجهة ومؤهلاتها السياحية والثقافية فيوجد هنا مناطق جبلية خلابة، ومناخ جاف وصحي، يستهوي الكثيرين من أجل الاستجمام والعلاج من أزمات الربو وغيرها، كما تتوفر على مناطق تاريخية، ورصيد أركيولوجي مهم، مثل بوكماز ايمينفري بدمنات (70 كلم غرب أزيلال)، وشلالات أوزود (36 كلم في اتجاه الغرب أيضا)، وهو المكان الطبيعي الذي يبهر الناظرين، والغني بثروة الحفريات والمنحوتات. ويستطرد المنصوري قائلا عثر في نواحيه على أحد أقدم هياكل الديناصورات في العالم، وذلك في منطقة جبال الأطلس المتوسط، وحدد العلماء عمره بحوالي 165 مليون سنة.
وبشأن خصال ومميزات المنطقة وأهلها فإنها تمتاز أيضا بـصناعات تقليدية متنوعة وجميلة، مثل النسيج البزيوي، وهو المنسوج الذي قال عنه إن الملك الراحل الحسن الثاني فضله واختاره أن يكون لباسا تقليديا رسميا، وصار هذا اللباس مشهورا، باعتماده أثناء افتتاح الدورة البرلمانية من كل عام واختتامها أيضا، حيث يظهر كل البرلمانيين في قبة البرلمان، وهم يرتدون النسيج البزيوي.
كما أن هناك صناعات الفخار التقليدي المعروفة بدمنات، والأسلحة التقليدية، من خناجر ومسدسات مرصعة بالحجارة الكريمة، والمنحوتات والفضة وغيرها، والأسلحة التقليدية بالبارود، التي يستعملها الفرسان التقليديون، أثناء سباقات الخيل المحلية، وتعرف هذه الصناعة خاصة بمدينة (بزو)، ثم هناك الجلد الزيواني، وهو جلد يستعمل بكيفية تقليدية، تخلو من المواد الكيماوية، وتعرف به مدينة (آيت عتاب). وهناك أيضا النحت على الخشب، في (آيت بو كماز).
وتشتهر المنطقة بأصناف من الخشب لا توجد خارجها، مثل خشب محلي يسمى تاولت، وكذلك خشب العرعار والجوز. وذكر المنصوري أنه تكونت تعاونيات لهذا الغرض في (بوكماز). وقد فازت تعاونية صناعة النقش على الخشب بالجائزة الأولى لمهرجان أزيلال في نسخته الثانية هذا العام.

الرحلة إلى أزيلال عبر بني ملال

يمكن للزائر أن يصل إلى أزيلال عبر مراكش، من الضفة الجنوبية للمملكة، كما يمكنه أن يقدم إليها عبر بني ملال من الضفة الشمالية للملكة. وإذا دخلت المدينة عبر بوابة بني ملال، ستسحرك المناظر الجبلية الفاتنة، ومحطات المياه عبر سد بين الويدان الشهير، الذي ترابط فوقه بشكل دائم ثكنة عسكرية، تتولى حراسته ليل نهار. ويفسر أهالي المنطقة ذلك بأن هذه المحطة المائية، هي المزود الرئيس للمملكة بالطاقة الكهربائية.
تصعد بك السيارة منعرجات جبلية وعرة، في اتجاه أزيلال، تخلف وراءك في هذه الرحلة بني ملال، ثم أفورار، لتنتهي الرحلة إلى تعرجات جبلية خطرة، لكنها ممتعة، إذ تطل على مساحات خضراء حتى في أوقات الصيف، وتبدو هذه المساحات عبر تشكلات هندسية متنوعة وبديعة، كلما دلفت بك السيارة في العلو.. حقا إنه منظر خلاب.
وفي الطريق قليلا ما تصادف بناية صغيرة، وإذا ما صادفت مثل هذه البناية، فإنها ستكون إما مستوصفا صغيرا، أو مدرسة تتسع لفصلين، أو ثلاثة على الأكثر، لكنك إن مددت بصرك قليلا عبر ثنايا التضاريس الجبلية، فقد تتراءى لك بعض البيوتات القليلة المتنائية، المزروعة في غياهب الجبال المتقاطعة والمتناثرة، وقد يعبر قطيع من الماعز، أو يظهر لك راع بين الأشجار الكثيفة، وسط خلاء غير معمور، تستغرب وتفاجئ إذ يتراءى لك شبح إنسان.
تعبر السيارة سد بين الويدان، وقد تتساءل مثلما يتساءل أكثر العابرين لماذا يسمونه بين الويدان، والأحرى أن يسمى بين الجبال؟ والحقيقة أن تداخلا عجيبا يخترق كل المنطقة وتضاريسها وطبيعتها، ما بين جبال وأنهار وعيون ماء، فهي جبال تخترقها أنهار ووديان، وهي وديان وأنهار، تفصل بينها الجبال، وتعيد تلاقيها، غير أنه من الممكن أن يثور في وعيك سؤال شقي: كيف لطبيعة بهذا الغنى والوفرة المائية، وبهذا التنوع البيولوجي، والأيكولوجي والزراعي والتراثي، أن تعرف الفقر والتهجير، لاسيما وأن مثلث خريبكة - بني ملال - الفقيه بن صالح، وهي من المدن المجاورة، يعد قاطنيه من أكثر مناطق المغرب إقداما على الهجرة السرية ومخاطرها المؤدية في كثير من الحالات إلى الموت؟

شلالات أوزود

أما على الصعيد السياحي ومتعة العين والاستجمام، فكل موقع ينادي على الآخر، مقترحاً على الزوار، مغاربة وأجانب، فضاءً خلاباً للاصطياف والاستمتاع بالشلالات وهي تنساب من الأعالي لتلامس أرضاً اعتادت على الماء والخضرة. خصوصاً عبر زيارة شلالات "أوزود" الرائعة، على الجانب الآخر من الجهة، عبر الطريق المؤدية إلى مدينة أزيلال.
وتصنف "أوزود" كمصطاف بمواصفات طبيعية هائلة وشهرة عالمية، حيث انه لا تكاد تخلو المطويات والكتيبات التعريفية الخاصة بالمغرب السياحي من ذكره وتقديمه للعالم، وهو يقع بتراب إقليم أزيلال، ويمكن للسائح أن يصل إليه سواء كان قادماً من مراكش أو من بني ملال. فمن جهة مراكش، توجد منطقة الشلالات، على بعد نحو 20 كلم من بلدة "تنانت"، و150كلم إلى الشمال الشرقي من مراكش وعلى طريق مدينة دمنات، أما من جهة بني ملال فعبر الطريق الرابطة بين مدينتي أزيلال ودمنات، بحوالي 15 كلم، قبل المرور عبر طريق ضيقة، طولها حوالي 15 كلم، توصل السائح إلى منطقة أوزود، قبل أن تتراءى الشلالات منسابة من علو 100 متر، من دون توقف، شتاءً أو صيفاً، تلخص لها مياه متدفقة من الأعالي، مصدرها ما يفوق 20 عيناً من "تنانت"، كما أن صبيبها يخضع للتقلبات المناخية، في الوقت الذي تغذي فيه مياهه المتدفقة روافد وادي العبيد.
وتلتقي تدفقات مياه وادي أوزود، الذي يتشكل من ثلاثة منابع، في مجرى واحد، يصب، بعد نحو كيلومتر، في وادي العبيد، الرافد الأساسي لنهر أم الربيع، أهم أنهار المغرب.
ونظراً لتضاريس وطبيعة المنطقة الجبلية، الواقعة بالأطلس المتوسط، فإن من عادة زوار شلالات أوزود أن يستمتعوا بجمال وطبيعة المنطقة راجلين، حيث يقومون بركن السيارات والحافلات في ساحة واسعة قبل التوجه إلى المسالك التي تنزل بالزوار إلى الأسفل، حيث مياه الشلالات، التي يمكن الاستحمام فيها والاستظلال بالظلال الوارفة التي توفرها أشجار الزيتون المنتشرة في جنباتها، كما أن المسالك الموجودة عبر المصطاف سهلة ومهيأة على شكل أدراج، يجد الزائر في أسفلها، عند نزوله عبرها، مقاهي ومطاعم ومحلات تعرض الألبسة والحلي، ومعروضات الصناعة التقليدية المعدنية والخزفية والجلدية والصوفية وغيرها، التي غالباً ما تكون من صنع محلي أو تم جلبها من مناطق مجاورة، معروفة بالصناعة التقليدية، كمنطقتي "دمنات" و"بزو".
ورغم أن مقاهي ومطاعم ومحلات أوزود تفتقر إلى الفخامة، التي قد تتطلبها المواقع السياحية الشهيرة، فإنها، ببساطتها وأثمان معروضاتها وطريقة تعامل أصحابها، تنسجم مع الطبيعة التي تحتضنها، في بساطة المواصفات الأولى لشكل وتشكل الحياة، وذلك من دون تعقيدات في الأداء أو الاختيار، أو الولوج إلى أمكنة العرض والبيع.
وتتميز منطقة أوزود بمناخ صحي وثروات نباتية وحيوانية جد متنوعة، وتبلغ متعة العين والاستجمام أقصاها حينما يتتبع الزائر حركات ومنظر القردة وهي تتقافز عبر الأشجار والمساحات الخضراء.
وتوجد في أسفل الشلال بحيرتان، توفران للمصطافين متعة السباحة لمن يهوى العوم، أو هامشاً للتأمل في جمال طبيعة لم تصلها، بعد، معاول الحفر ولا برودة الإسمنت وخرائط المهندسين المعماريين.
وإلى متعة العوم وهامش التأمل، هناك من المصطافين من يرافق بعض المجموعات الغنائية، التي تجعل من الشلالات ومنطقتها فضاء للاسترزاق والكسب، عبر ترديد أغان وأهازيج تستحضر روح المنطقة وتراثها عبر أغان أمازيغية أو شعبية.
وهناك من يرجع تسمية أوزود إلى أصول أمازيغية، تعني إحداها "الدقيق الذي يخرج من المطحنة"، فيما يحيل أصل آخر على كلمة "أوزو"، التي تعني أشجار الزيتون. وفي أوزود، وإضافة إلى الماء والخضرة، لا يفوت الزوار فرصة زيارة المطاحن التقليدية التي تعتمد في طحن حبوبها على الطاقة المائية التي توفرها مياه الشلالات.
واللافت أن طحن الحبوب في هذه المطاحن التقليدية يخضع للعرف، أساساً، حيث لا يدفع الراغب في طحن قمحه مقابلاً نقدياً، وإنما كمية من الطحين تراعي نسبة معينة من الكمية المطحونة.
وعلى مستوى الإقامة، يوجد هناك فندق "رياض شلال أوزود"، وهو بناية تستوحي هندسة ولون وتراب المنطقة، كما أنه يقترح على نزلائه فرصة التمتع بجمال المنطقة عبر سطحه وشرفاته.
وبعد أن كان معظم زوار أوزود من السياح الأجانب، لوحظ اخيرا تردد متزايد للزوار المغاربة، خاصة من بين المهاجرين، الذين يستبد بهم الحنين لطبيعة وهواء بلادهم النقي، فضلاً عن سكان المدن الساحلية، الذين يرغبون في استبدال ملوحة شواطئ البحر بظلال الجبل ومياه الشلالات العذبة.
وإلى المهاجرين المغاربة وسكان المدن الشاطئية، يقنع جزء كبير من سكان جهة تادلة أزيلال، ممن تمنعهم ظروفهم المادية من قضاء عطلتهم بالشواطئ، بما توفره منطقتهم من إمكانات طبيعية ومؤهلات سياحية، وذلك بالتردد على شلالات أوزود، في إقليم أزيلال


مهرجان أزيلال

يخترق مدينة أزيلال شارع رئيسي وحيد، تتفرع عنه مجموعة من الأزقة والشوارع الثانوية. والشارع الثاني هو ذلك الذي ينطلق من العمالة، وينتهي إلى ساحة الجامع الأكبر في مسافة أقل من 1 كلم. وعبر هذا الشارع في انفراجه على ساحة الجامع الأكبر، وبجوار مقر البلدية، هُيئت ساحة لاحتضان سهرات المهرجان. وغير بعيد عنه، في انفراج على الشارع الرئيس، يقام معرض للمنتجات التقليدية المحلية، في إطار قرية للفنون الشعبية، مثل النقش على الخشب، ورواق المنسوجات التقليدية، وآخر لصناعة الأسلحة التقليدية، وبعض المعروضات الأخرى.
وقد رصد لهذا المهرجان في نسخته الثانية حوالي 300 ألف دولار، وهو ضعف المبلغ الذي رصد للدورة الأولى قبل عام. ويتم تنظيمه بشكل موازي بينه وبين مدينة بني ملال. ويطمح المنظمون، عبر هذا المهرجان، للتعريف بالمؤهلات الطبيعية والفلكلورية والثقافية للجهة، من أجل تنمية مقدراتها السياحية. وينقل المنصوري حديثا لمجلس المدينة، مع وزير السياحة، يقول فيه إن المهرجان هو الأول وطنيا على مستوى السياحة الجبلية.
ويتكون المهرجان، حسب البرنامج المعد له، على فقرات غنائية وفلكلورية، أغلبها كان من الفن الأمازيغي، لفرق وطنية ومحلية، فضلا عن مشاركة فرق موسيقية شعبية دولية من السنغال وبولونيا وتركيا، إضافة إلى فقرة مسرحية، وعروض شعرية أمازيغية، ومعرض للفنون الشعبية والفروسية، ومعرض للفنون التشكيلية، ومعرض للكتاب الأمازيغي.
غير أن فقرات هذا البرنامج لم تنجز كلها، لأسباب تتعلق بسوء التنظيم، وتقاعس أطراف ما، أسندت إليها مهمة التنظيم، دون أن تباشره بجدية، حسب قول إبراهيم المنصوري. ويصل عدد الجمهور إلى 16 ألف، حسب ما صرح به أحد أفراد اللجنة التنظيمية، هذا في حين أن المنصة المهيأة للغرض لا تستوعب سوى 800 مقعد، بما يعني أن البقية يتزاحمون في الفضاء الواسع، المحيط بمكان العرض.
يأتي تنظيم هذا المهرجان في إطار شعار ملتقى الشعوب في بلاد الماء، وهو شعار وضعته منظمة CIOFF، وهي منظمة عالمية تأسست عام 1970، وتهتم بالإنتاجات الفنية والفلكلورية التقليدية، ولها فروع في أغلب بلدان العالم. ويتم قبول الشركة المنظمة للمهرجان عبر مناقصة، من خلال صفقات وطنية.

وهكذا قدر لهذه المدينة الصغيرة أن تحتفل مرة واحدة في العام، وأن تلغي كل حساباتها وقت هذه المناسبة، وأن تقسط أفراحها على قدر ظروفها وإمكاناتها. كما قدر لهذه المدينة الصغيرة أن تختار العزلة، وهي تنتظر مقدم السياح من خارج وداخل البلاد، الذين يستفيدون من جمال الطبيعة، ودفء الناس، ليحركوا عجلة اقتصاد المدينة، وينعشوا صمتها، مع وفرة ما وهبها الله من طبيعة ساحرة، وأنهار جارية، وجبال مسربلة بالخضار.. وتاريخ ضارب في القدم.

Aucun commentaire: